کد مطلب:118360 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:276
[صفحه 147] استعار لفظ الضیاء للیقین بالله و رسوله، و ما جاء به من الغیب، باعتبار هدایتهم بذلك فی طریق الحق كالضیاء. و لفظ الدلیل: لقصد هدی الله فی سبیله، باعتبار هدایه القصد لهم كالدلیل الهادی. و تجوز بلفظ الضلال فی لامضل، و هو: دعاء الفكار اطلاقا لاسم اللازم علی ملزومه، و استعار لفظ العمی: للجهل. و لفظ الدلیل له باعتبار كونه قائدهم الذی به یقتدون. و قوله: فما ینجو، الی آخره: یشبه ان یكون كلاما منقطعا عما قبله.
صفحه 147.